أحدث المواضيع

أ ا ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز س ش ص ض ط ظ ع غ ف ق ك ل م ن هـ و ي

السبت، 17 مارس، 2012

معبد الدير البحري

معبد الدير البحري
 معبد الملكة حتشبسوت


معبد الملكة حتشبسوت هو معبد جنائزي ذات طابع خاص
تم بناء معبد الدير البحري في العام الـ16 من حكم الملكة "حتشبسوت" 
- حوالي 1485 ق.م . 
وقد صممه وبناه لها مهندسها "سنموت" ، ونجد ان المهندس سنموت قد اقتبس الكثير من معبد الملك "منتوحتب الثاني" المجاور له ، وأخذ منه فكره المعبد المدرج .
ويلاحظ فيه أن سنموت قد وضع صورة له خلف كل باب من أبواب هذا المعبد وهو يتعبد للآلهة.

معبد حتشبسوت يتكون من منحدرين وثلاثة طبقات .
وقد أزال سنموت" معبداً للملك "امنحتب الاول" ومعبد صغير اخر من عهد الاسرة الـ11 لإقامة هذا المعبد الذي وضع حجر اساسه في العام السابع من حكم الملكة "حتشبسوت" .
وقد زين الطريق الذي يبدأ من باب المعبد شرقاً الي مسافة 500م حتي باب اخر بتماثيل لأبي الهول في صورة الملكة حتشبسوت علي كلا الجانبين .

وقد كان الرواق السفلي مزيناً بمثل هذه التماثيل ولكن "تحتمس الثالث" أزالها بعد ذلك حيث عثر علي أجزاء منها ، وعثر علي تماثيل للملكة في صورة أوزوريس" أحدهما في نهاية الرواق السفلي وآخر في الرواق العلوي حيث كان به صف كامل من هذه التماثيل ، وقد صورت الملكة في هيئة أسد ذي لحية وصورت ايضاً وهي تطأ الأعداء بقدميها (وهو ما لم يحدث) .. كما عثر علي بقايا اكثر من 120 تمثالاً يمثل الملكة في صورة أبي الهول ولكن لم نجد أي واحد منها سليماً ولم يتم تجميع ولو تمثال واحد بسبب تشتيت أجزائها المهشمة بأمر "تحتمس الثالث" .


 



حملة بلاد بونت


نقشت حملة بلاد بونت علي الجدار الذي يقسم الرواق العلوي ،وبداية المنظر يمين المشهد نري المعبود "آمون" جالساً.
كان الغرض الرئيسي لتلك الحملة هو جلب الاشجار العطرية لغرسها عند معبدها بالدير البحري بالاضافة الي شجر المر الذي يستخدم البخور وجلب العاج والأبنوس وجلود الفهد والذهب والقردة والثيران والزواحف والراتنج والمعادن الثمينة .

وقد دبر شئون تلك الرحلة الكاهن الاعظم " حبو سنب " ووضع علي رأس الحملة رئيس الخزانة "نحسي" وقد تكونت من خمس سفن شراعية كبيرة.

وقد سجلت تفاصيل تلك الرحلة وسجلت علي جدران معبد الدير البحري وذكر ان الحملة عادت في السنة التاسعة من حكم "حتشبسوت"


هناك تعليق واحد:

غير معرف يقول...

ادراجك رائع .ومعانيه حلو جدا .وكمان الصور تحفه جدا .وانا اسفه على التاخير فى التعليق .دمت بخير واتمنى التواصل .كنزى