أحدث المواضيع

أ ا ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز س ش ص ض ط ظ ع غ ف ق ك ل م ن هـ و ي

السبت، 24 ديسمبر، 2011

السرابيوم (سقارة)

السرابيوم 

مخطط السرابيوم

هو مدفن على هيئة سراديب تحت الأرض يقع بمنطقة  سقارة  شمال غرب الهرم المدرج للملك زوسر واكتشفه العالم مارييت( سنة 1851-1850  حيث  وجد به 24 تابوتا من الجرانيت والبازلت يزن أثقلها حوالى ثمانين طنا.. وقد كان يدفن به العجول انقاسة بكامل تحنيطها كالملوك وتوضع أفخم المجوهرات معها فى الدفنة.

عجل أبيس  يعود فى أصله إلى منف منذ أقدم العهود، ولكن من المعتقد أن عبادته أخذت طقوسها الخاصة منذ عهد أمنحتب  الأول وأصبح رسميا فى عداد المعبودات.
مشطط لسيرا ميوم

. تحالف كهنة العجل أبيس فى  هليوبوليس مع كهنة بتاح فى منف لتوسيع دائرة النفوذ فأوجدوا علاقة وثيقة بين أبيس والمعبود الشمسى أتوم وهذا هو سبب وجود قرص الشمس الذى حمله العجل بين قرنيه فى النقوش كشاهد على صبغته الشمسية. 

 أقيم فى فناء هذا البناء محرابا مقدسا فى العام الثلاثين من حكم "رعمسيس الثاني " الأسرة 19 " لتقديم العبادات للعجل أبيس المتوفى وأطلق عليه إسم "بيت - اوزير –ابيس" وهو الذى تحور فى لغة الإغريق بإسم  "بو سيرابيس " وفى زمن "بطليمرس الأول" أضيف محراب للمعبود "سيرابيس"  التى كانت عبادته تعمل على توحيد الإغريق والمصريين وكان يقوم بالخدمة فيه رهبان متطوعين.

 
 تماثيل الفلاسفة
 
 عثر أمام المدخل على بهو مصطفة على جانبيه التماثيل وأقيم بقربه تماثيل للشعراء والفلاسفة الإغريق فى بناء نصف دائرى.

لم ينته التبجيل للعجل "أبيس " إلا عند إنتشار المسيحية فى مصر ، ويقال أن آخر عجل "أبيس" قد دفن عهد الأسرة الثلاثين فى الممر الجنوبى للمدفن ، وقد وجد أثر قدم آخر مصرى غادر "السيرابيوم"  قبل إغلاقه ولا يزال ذلك الأثر واضحا . 

 ***
المرجع : موجز موسوعة مصر القديمة

ليست هناك تعليقات: