أحدث المواضيع

أ ا ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز س ش ص ض ط ظ ع غ ف ق ك ل م ن هـ و ي

الأحد، 13 نوفمبر، 2011

الاسرة السابعة عشرة (الملك كامس)

الملك كامس ( واز - خبر - رع )


- يعتبر آخر ملوك الأسرة الـ17 وأبرز الشخصيات الملكية فى التاريخ المصرى القديم ، حيث أن الحروب الحقيقية لخلاص مصرمن نير الهكسوس بدأت فى عهده. 
-كشف "مريت" عام 1857 عن تابوته عند جبانة "ذراع أبو النجا" فى طيبه قرب المكان الذى كشف فيه عن تابوت الملكة "اعح حتب" وقد كشف عنه فى مكان تم نقل التابوت إليه فى تاربح متأخر خوفأ عليه من نهب قبره الأصلى.


- تابوته المكتشف لم يكن فاخرأ ولم يعمل الملك على جبهته الصل الملكى، وبالنظرة الأولى نرى أنه من النوع الريشى الذى كان يعمل للأفراد لا الملوك.

- لم تجهزمومياؤه بعناية لذا فعند كشف غطاء التابوت عنها وجدت متحللة تحللاً كليأ .


- من محتويات تابوته خنجر من الطراز النوبى طوله 31 سم وقد آل إلى متحف بروكسل وطغراء ملكية محاطة بأسدين "متحف اللوفر" .مرآة من البرونز "متحف اللوفر" وجعران وتعاويذ اختفت وغيرمعلوم عنها شيئأ .. وجدير بالذكر أن الخنجر والطفراء والأسدان قدمهم الخديوي "سعيد باشا" للأمير "نابوليون" ابن عم الإمبراطور "نابليون الثالث".

 - تدل الشواهد على أنه مات بعد حكم قصير وخلفه أخوه الأصغر أحمس الأول . 
- كان هذا اللك يعد ضمن أرباب الغرب الذين عبدوا فى عهد الأسرة الـ19 .


 - عند النهاية الجنوبية من واجهة جبانة ذراع أبو النجار الشرقية عثر على هرم صغير مبنى من الطوب اللبن يعتقد أنه كان قبر هذا الملك أو قبر أمير يدعى "أحمس ساب أير" ، وعلى بعد 150مترأ من هذا الهرم وجد اللورد "كارنرفون" لوح خاص بالملك "كامس" مكتوب باللغة الهيراطيقية وفيه ذكر أن الملك "كامس" هزم الهكسوس فى منطقة "شمال الاشمونين" حيث ردهم للدلتا مرة أخرى ، وتذكر اللوحة أن البلاد كانت مقسمة إلى ثلاثة أقسام ، الدلتا ومصر الوسطى فى قبضة الهكسوس.. مصر العليا يحكمها ملوك طيبه ، بلاد النوبه منفصلة عن مصر ويحكمها ملك أسود من بلاد "كوش". ويعتقد أن "كامس" بعد هزيمته للهكسوس قد هزم الكوشيين واستولى على النوبه حيث نرى اسمه مقرونأ مع أخيه "أحمس" على صخرة قرب توشكى. 

- لهذا الملك ثلاثة أسلحة فى المجاميع الأثرية الإنجليزية يعتقد أنها وجدت بمقابر حاشيته وكلها تحمل اسم الملك ، وأجمل قطعة سيف من النحاس آية فى دقة الصنع فى مجموعة "ايفانز" ، والأخرى رأس بلطة ومحفوظة بنفس المجموعة السابقة ورأس بلطة أخري محفوظة في المتحف البريطاني 

لوحة للملك كامس تصف حروبه ضد الهكسوس

المصدر / موجز موسوعة مصر القديمة 

برجاء ذكر المصدر عند نقل الموضوع ... شكراً

ليست هناك تعليقات: