أحدث المواضيع

أ ا ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز س ش ص ض ط ظ ع غ ف ق ك ل م ن هـ و ي

الثلاثاء، 5 أبريل، 2011

حمامات حلوان

حمامات حلوان.. منحة إلهية للاستشفاء بحاجة الي التطوير
تشتهر مدينة حلوان حنوب القاهرة من قديم الأزل بعيونها الكبريتية وحمامتها الطبية, والذي جلعها محط للسائحين من كل مكان حيث تعتبر من  أشهر العيون المائية في العالم, حيث كمية الكبريت في المياه التي تصل إلى 27%، وتعد بذلك من أجود المياه الكبريتية في العالم مقارنة بمراكز الاستشفاء الأخرى في العالم، وقد تم تسجيل دلك في المراجع العلمية الدولية.
بعد فحص وتحليل مياه عيون حلوان وجد العلماء أن هذا الماء يعد من أغنى العناصر الشفائية الطبية ، كما ساعد على دلك مناخ حلوان الجاف فهذا يهيئ جواً مناسباً للاستشفاء من أمراض عديدة أهمها الأمراض الجلدية والآلام الروماتيزمية والمفصلية وأمراض الكبد والمسالك البولية.

العيون والحمامات قديماً
بعد الفتح الاسلامى سنة 670 هـ أمر والى مصر عمر بن عبد العزيز بن مروان في ذلك الحين بصيانة العيون الموجودة بها والاستفادة منها.

وفى سنة 1858 أقام الخديوي حول العيون حماما وشيد بجانبه فندقا" كبيرا وهكذا أخذت أهميتها تزداد وتمتاز بشهرة عالمية واسعة

وبعد تطويره حاليا أصبح اسمه ( مركز حلوان الكبريتي للطب الطبيعي والروماتيزم ), والدي صمم على طراز إسلامى عربى أنيق , وهو يضم 38 حجرة للعلاج بالمياه الكبريتية وغرفاً للاستراحة , وشاليهات لإقامة المرضى على بعد خطوات من أماكن العلاج وجميعها محاط بحدائق جميلة مما يجعلها المكان الأمثل لإقامة المرضى والناقهين, وقد ادخلت عليه الأجهزة الكهربائية.
ويوجد بالمركز العديد من أنواع العلاجات المختلفة منها على سبيل المثال الانغماس في الحمامات الكبريتى,-العلاج بالطمي الكبريتي - العلاج الكهربائي - العلاج الطبيعي - حمام مائي كهربائي.
 
أما عن الامراض التي يعالجها المركز فمنها على سبيل المثال, التهاب العضلات الليفى والتهاب الأعصاب وألام الأعصاب وحالات الشلل ووهن الأطراف والأمراض العصبية والنفسية ومرض النقرس المزمن وأمراض الجهاز التنفسى منها إلتهاب الجيوب الأنفية المزمن والتهاب الشعبتين والربو الشعبى والأمراض الجلدية منها الأكزيما وحب الشباب والصدفية وعلاج اضطرابات الدورة الدموية الطرفية والتهاب المبيضين والأنابيب التى ينتج عنها حالات العقم الأولى والثانوى والسمنة الزائدة.

تطوير عين حلوان
ومؤخرا كان قد أعلن قدرى أبو حسين محافظ حلوان أن المحافظة بصدد تنفيذ مشروع ضخم لتطوير منطقة عين حلوان الكبريتية وذلك بتكلفة تصل إلى 5 ملايين جنيه لإعادتها إلي كما كانت عليه قديماً.

مشيرا الي أن أعمال التطوير هده سيتضمن إقامة حدائق على مساحة 13 فدانا وستقوم جامعة حلوان بالتعاون مع الإدارات المختصة بالمحافظة وعدد من الشركات الكبرى بوضع تخطيط كامل لهذا , لافتا إلى أنه يجرى حاليا دراسة العروض المقدمة لتطوير كابريتاج حلوان وافتتاحه بشكل حضارى ولائق من خلال بعض العروض المقدمة من الدول العربية والجهات المصرية.

منقول عن / محيط

ليست هناك تعليقات: