أحدث المواضيع

أ ا ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز س ش ص ض ط ظ ع غ ف ق ك ل م ن هـ و ي

الأربعاء، 16 مارس، 2011

لماذا استقال الدكتور حواس




س : الدكتور حواس ، لسنوات عديدة كنت قد تعرضت صورة علم المصريات الحديث. لماذا تترك الآن؟


ج : "سأرحل بسبب مجموعة متنوعة من الأسباب الهامة. السبب الأول هو أنه ، خلال ثورة 25 يناير ، وحماية مواقع الجيش المصري تراثنا والمتحف المصري في القاهرة. ومع ذلك ، في الأيام ال 10 الماضية قد ترك الجيش هذه الوظائف لأنها لديه من المهام الأخرى للقيام به. الفريق الآن المسؤول عن حماية هذه المواقع هي الشرطة السياحية ، ولكن لا توجد الشرطة السياحية للقيام بذلك أيضا. لذلك ، ماذا يحدث؟ المجرمين من  اللصوص (تعلمون ، في كل ثورة الناس سيئة تظهر دائما  لتدمير القبور. كما الحقوا اضرارا في مقبرة حتب كا في سقارة ، ضريح تكفا - شبسس في أبو صير ومقبرة لشخص يدعى م ج إ بي في الجيزة. هاجموا  مخزن في سقارة ، ونحن لا نعرف حتى الآن كيف العديد من القطع الأثرية في عداد المفقودين ؛ اقتحموا مخزنين في الجيزة ، واحد قبر مؤرخة 19 الى اسرة واحدة فقط في دلتا في الواقع ، ولحقت أضرار في الإسماعيلية ، و لقد كان هذا المحل في الشرق شرم القنطرة اقتحام ونهب للآثار. فقد بدأ الناس في بناء المنازل وحفر في الليل ، في كل مكان ، ووضع المواقع التراثية في جميع أنحاء البلاد للخطر. واضطررت الى كتابة تقرير وأنا إرسالها إلى مدير اليونسكو. وهذا هو السبب في اجتماع لمجلس الوزراء المصري أمس كان لي خطابي أعدت بالفعل وقلت : "لا استطيع البقاء في مصر ، وانظر آثار السرقة عندما لا أستطيع أن أفعل أي شيء لوقف ذلك!" هذا الوضع ليس بالنسبة لي! وخاضت دائما للعودة القطع الاثرية المسروقة الى مصر. لم أقاتل أحمد عز كذلك ، والرجل في البرلمان ، الذي كان اقوى رجل ، لأنه أراد أن تسمح ليتم بيعها الآثار في مصر مرة أخرى.


والسبب الثاني هو ان هناك اثنين من المحتالين في قسم الآثار ، الذين اتهموني بسرقة الآثار والقيام بأشياء أخرى غير مشروعة في جميع الأوقات. ملفاتهم نقاش حول هذا الموضوع. فقط شخص ثالث قائلا أشياء مماثلة ، وهو أستاذ جامعي الذي كان مدير الآثار لما يقرب من 6 سنوات قبل لي ، الذين لم يتحقق أي شيء في ذلك الوقت. كرجل فاسد ، بل أعطى موافقته وقعت لسيدة ثرية من بلد آخر عربي لاتخاذ المخطوطات خارج مصر! هؤلاء الأشخاص الثلاثة تشجيع الشباب المصريين للاحتجاج لي شخصيا ، ليصرخ خارج مكتبي أنها تحتاج إلى وظائف. للأسف ، لا استطيع ان اعطي وظيفة للجميع ، لكنني لم تجد الأموال لتوفير مناصب تدريب ما يقرب من 2000. ردا على الشائعات المروعة التي أنا سرقة الآثار. كيف يكون هذا؟! كيف يمكن أن يتهم الرجل الذي أعطى حياته لحماية وتعزيز الآثار ، في وقت لاحق من سرقة لهم؟! بسبب كل هذه الأمور ، وأعتقد أنه إذا بقيت في منصبي لمدة ستة أشهر أخرى ، وأنا لن تكون قادرة على حماية الآثارالذي احبها وأنا لن اكون قادر على العمل خلال هذه الفوضى. طوال حياتي ، لقد تم حفر واكتشاف ، وكتابة الكتب وإلقاء المحاضرات في جميع أنحاء العالم. عملي هو المسؤول عن جلب الكثير من السياح إلى مصر ، مما يساعد على اقتصادنا. ولكن الآن لا أستطيع أن أفعل هذا! ولذلك ، قررت الاستقالة ".


س : قراركم يمكن أن يكون لها تأثير سلبي جدا على السياحة في مصر وعلى صورة مصر ما بعد الثورة...


ج : "أنا أعلم. وأنا أتفق معك ، ولكن ماذا يمكن أن أفعل؟ لا استطيع العمل خلال هذه الفوضى. الآثار هي حياتي. لا استطيع ان ارى هذه الفوضى  أمامي. لا أستطيع العمل مع هؤلاء الناس الغير شريفة تحاول أن أخبر الجميع أن آخر كانوا صادقين. كنت أكتب مقالا قبل أن تأتي عن حالة مشابهة لهذه التي وقعت منذ 4000 في مصر. رجل لطيف ، وكان اسمه Ipuwer ، يخبرنا على ورق البردي ما رآه عندما تولى نظرة على الوضع في البلاد. يصف الفوضى -- كيف أصبح الفقراء الأغنياء والفقراء أصبحت غنية. السيدة التي كانت مرآة أمام لا يمكن العثور على مرآة الآن. وقالت انها تتطلع في وجهها في الماء. سرقة الناس الأهرامات ، أنهم سرقوا كل شيء. هذا هو ما يحدث الآن أيضا! هو شيء لا أستطيع التوقف! لا أستطيع العمل إذا كان هناك انضباط والصدق ، ولكن بدأ الناس غير شريفة لتظهر والاعتداء على الناس الشرفاء. لا أستطيع الوقوف ضدها إذا الآثار هي آمنة ، ولكن في لحظة الآثار ليست آمنة! "


س : ما هي الشروط التي سيعود لقيادة وزارة للآثار؟


ج : "سأعود إذا كان هناك استقرار في المواقع وإذا كان هناك شرطة ، كما كان من قبل ، لحماية المواقع ، ولكن الآن يأتي الناس لهم بالبنادق. يقفون أمام الناس أمن بلدي ، الذي يهرب ، لأن لم يكونوا مسلحين. في الماضي ، رفضت الشرطة لمنحهم أسلحة. ولذلك ، كل يوم ، في الصباح ، وأنا في انتظار أخبار. ما تم سلب اليوم؟ ما قد سرقت اليوم؟ منذ أنا لا يمكن أن يوقف هذا ، لا أستطيع أن أعود.


س : في الآونة الأخيرة ، أصدر لكم نداء عاجلا إلى الشباب المصريين للثورة لحماية هذه المواقع. ماذا كان السبب وراء ذلك؟


ج : "كان رائعا. هذا هو ان كل شيء يجب أن نعرف حقا. يوم السبت يناير في 29 ، وذهبت إلى ميدان التحرير في التاسعة صباحا. مشيت بين الشباب هناك. لقد جاءوا لي ، وأوضح كيف وضعوا أنفسهم أمام المتحف المصري لحمايته. رأيت عندما راجعت الداخل ، أن جميع روائع مجموعة المتحف كانت لا تزال هناك. هذا هو السبب في أنني أعلن أصلا أن المتحف كان آمنا. للأسف ، لقد اكتشفنا منذ أن سرقت 18 الأشياء وتضررت 70 ، ولكن التقرير النهائي لا يزال قيد الإعداد ، وسنعرف النتيجة الحقيقية في وقت قريب. وقال مدير المتحف لي أن هناك المزيد من الأعمال الفنية في عداد المفقودين ، لكن أيا منها ليس قطعة كبيرة. بفضل الله ، وجدت شخص تمثال اخناتون إعطاء قربانا بالقرب من القمامة يمكن في ميدان التحرير ، وعاد ذلك. المتحف المصري مفتوحة الآن مرة أخرى. وأود الناس على الذهاب إلى ذلك ونرى أنه آمن. لقد تم أيضا مجادلة مع الناس الذين يحاولون الآن أن تقول لي : "كيف يمكنك أن تسأل عن التمثال النصفي للملكة نفرتيتي يمكن إرجاعها إلى مصر ، إذا كان الناس الخاصة وسرقة وتدمير الآثار؟". أقول أنه إذا ما حدث في مصر ، مع التخلي عن قوات الشرطة في الشوارع لمدة ليلتين ، حدث في روما ، على سبيل المثال ، سيكون روما أيضا سرقة ، تماما. كان سرقة متاحفها كذلك. والحمد لله ، كل ما حدث في ذلك اليوم كان هنا ليست بهذا السوء. "


س : بصراحة ، الدكتور حواس ، أنت تشجيع السياح على العودة الى القاهرة والى المواقع الأثرية ، أم أن هذا لا تزال غير آمنة؟


ج : "بصراحة ، لا بد لي من ان اقول لكم انه اذا وزراء السياحة والداخلية يدلي ببيان لاعادة الشرطة سلطاتهم ، يمكن أن السياح يأتون لزيارة مصر مرة أخرى. حتى الآن ، ومع ذلك ، لم تكن قد فعلت ذلك. وهذا يعني أن الزوار القادمين من الخارج سيتعين عليهم الانتظار حتى ضباط الشرطة وشرطة الآثار والمواقع الأثرية في كل مرة أخرى. "


س : وحتى تلك اللحظة ، انها ليست آمنة؟


ج : "يمكنني أن أقول هذا ، نعم."


المقال نقلا عن موقع الدكتور زاهي حواس


ليست هناك تعليقات: