أحدث المواضيع

أ ا ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز س ش ص ض ط ظ ع غ ف ق ك ل م ن هـ و ي

الأحد، 19 ديسمبر، 2010

بيرو تبعث برسالة شكر لمصر لمساعدتها في استرداد آثارها




بيرو

تلقى الدكتور زاهي حواس أمين عام المجلس الاعلى للآثار رسالة تقدير من وزارة الخارجية في بيرو بأمريكا الجنوبية لتعاون مصر الكبير في سبيل إستعادة بيرو نحو أربعة آلاف قطعة أثرية موجودة  لدى جامعة ييل الأمريكية .

وأعربت  السفيرة ليلانا سنو مساعدة وزير الخارجية للشئون الثقافية الدولية عن تقدير بلادها ووزير خارجية بيرو Jose Antonio Garcia Belaunde للدكتور زاهي حواس لنقل خبرات مصر في كيفية استعادة الآثار المنهوبة لوطنها الأم, وخاصة أن بيرو كانت قد شاركت في المؤتمر الدولي الأول الذي عقد في مصر في ابريل الماضي للدول ذات الحضارات العريقة والمطالبة باستعادة آثارها المسروقة والفريدة لأوطانها وأعلنت قائمة من الآثار الواجب استعادتها .
واوضحت وزارة الخارجية  في العاصمة  "ليما" أن جامعة ييل الأمريكية قد اعلنت بالفعل انها ستعيد أقنعة بيرو الأثرية بعد أن أقامت سلطات بيرو دعوى قضائية عاجلة في الولايات المتحدة ضد رئيس الجامعة وأنه سيتم اتخاذ الإجراءات الكفيلة باستعادة هذه الآثار بين الجانبين.



زاهي حواس

وأشارت مساعدة وزير الخارجية في خطابها للدكتور حواس إلي أن جامعة " ييل " سوف تعيد القطع الرئيسية لبيرو خلال عام 2011 على أن يتم استكمال إعادة باقي القطع نهاية عام 2012 طبقاً للاتفاقيات بين الجانبين .

ويذكر أن رئيس جمهورية بيرو آلان غارسيا بيريز Alan Garcia Perez  قد قاد في الشهر الماضي حملة شعبية وإعلامية واسعة ضد جامعة " ييل " من أجل استعادة آثار بيرو الموجودة لدى الجامعة وهو ما اسفر ضمن جهود أخرى عن التوصل لنتائج إيجابية.

وكان وزير خارجية بيرو قد بحث مع د. حواس خلال زيارته الأخيرة للقاهرة في أكتوبر الماضي التعاون بين البلدين في مجال مكافحة تهريب واسترداد الآثار المسروقة في ضوء خبرة مصر في مجال استعادة الآثار من مختلف دول العالم


منقول عن / المحيط

ليست هناك تعليقات: