أحدث المواضيع

أ ا ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز س ش ص ض ط ظ ع غ ف ق ك ل م ن هـ و ي

الخميس، 5 أغسطس، 2010

الفرافرة

واحة الفرافرة.. حينما تنحت الطبيعة جنة في قلب الصحراء
منقول عن / موقع المحيط




أصبحت تنافس مدينة الأقصر في شهرتها السياحة, يقصدها عشاق الطبيعة وكل يبحث عن الهدوء والراحة, إنها "واحة الفرافرة", الواحة الصغيرة بصحراء مصر الغربية.

إشتهر جزء منها عالمياً, والمعروف بالصحراء البيضاء, حيث يبدو من بعيد وكأنه مدينة سكنية‏ وعندما تقترب منه تظنه جبالاً ثلجية لنصاعة بياضه,‏‏ وإذا وقفت أمام صخوره تظنه تماثيل صنعها فنان ماهر‏.
شهرة عالمية
تقع الواحة على بعد 170 كم جنوب الواحات البحرية وتقع على بعد 360 كم جنوب غرب مرسى مطروح وتبعد عن القاهرة 627 كم, عاصمتها بلدة الفرافرة.
أسهم موقعها وتاريخها‏‏ ونوعية صخورها وأشكالها‏ وجوها المشمس الدافئ‏‏ وجبال الكريستال, في إحداث شهرتها العالمية ووضعها تحت الأضواء سياحياً وعلمياً.




يقع الجزء الأقدم للقرية على سفح تل بجانب بساتين نخيل محاطة بالنخيل، وتوجد على مسافة قريبة منها ينابيع الكبريت الحارة وبحيرة المفيد، كما يحيط بالواحة عدد من العيون الطبيعية وكثير من أشجار النخيل والزيتون.

ويوجد بالواحة بئر تسمى "بئر ستة" وتوجد على بعد ستة كيلومترات إلى الغرب من مدينة الفرافرة وتبلغ درجة حرارة مائها 24 مئوية على مدار العام، وتوجد بها الصحراء البيضاء ذات الشهرة العالمية التي يقصدها السائحون من جميع أنحاء العالم، والتي أصبحت محمية طبيعية في العام 2002م تبلغ مساحتها 3010 كم.
ويربط الواحة حاليا بالواحات الأخرى وبوادى النيل شبكة جيدة من المواصلات البرية.
الصحراء البيضاء




إمتدت شهرة الواحة السياحية إلي العالم, حيث باتت محط لأصناف عدة من السياح ما بين مغامرين يهوون السفاري المغامرات وما بين قاصدي الهدوء والراحة والبعد عن البرد القارس في مناطقهم.

كما أن الصحراء البيضاء تعد مصدر جذب سياحي كبير, حيث يوجد بها عدد من الأشكال الطبيعية تبهر السائحين‏،‏ كما شكلت الرياح كثيراً من الأنماط الصخرية علي هيئة عش الغراب وأخرى علي هيئة أعمدة حجرية بيضاء أو حوائط طباشيرية أو مخروطية‏ الشكل، حيث الجو الخلاب والهدوء والمناظر العظيمة.
أيضاً إلي الشمال من الفرافرة في الطريق إلي الواحات البحرية وعلي بعد‏80‏ كم توجد بللورات الكالسيت الجميلة البيضاء في موقع فريد.

ليست هناك تعليقات: