أحدث المواضيع

أ ا ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز س ش ص ض ط ظ ع غ ف ق ك ل م ن هـ و ي

الأربعاء، 1 يوليو، 2009

متحف التحنيط

متحف التحنيط
يقع متحف التحنيط بمدينة الأقصر ، ويتميز هذا المتحف بأنه ملاصق لنهر النيل مباشرة مما يضفي عليه سحرا، ويبلغ طول هذا الجانب المطل علي النهر حوالي 300 متر. أنشئ هذا المتحف عام 1995، وافتتح في مايو عام 1997، وتبلغ مساحته 2035 متر مربع، وهو يعد الأول من نوعه في العالم. ويتكون من الأقسام التالية: 

اولا: صالة عرض القطع الأثرية وتبلغ مساحتها 300 م، وتضم 19 فاترينة عرض، ويبلغ عدد القطع الأثرية في تلك الصالة 66 قطعة، تؤرخ بعصور مختلفة من التاريخ المصري القديم عدا قطعتين، وهما عينة حديثة من ملح النطرون والتي جلبت من وادي النطرون بغرب الدلتا ، والبطة المحنطة حديثا من صنع العالم المصري زكي اسكندر والكيميائي ألفريد لوكاس عام 1942، بالإضافة إلى عدد من اللوحات التي تمثل مراحل الموت والبعث والحساب.

و تنقسم صالة العرض إلى قسمين، الأول عبارة عن منحدر صاعد من الجانب الأيسر من القاعة، يعرض فيه عشرة لوحات للفنان خالد أمين، وهذه اللوحات مأخوذة من برديتي "أني" و "هو- نفر" الموجودتين بالمتحف البريطاني.

أما القسم الثاني من القاعة في نهاية المنحدر و به فاترينات العرض التي تضم عدد من القطع الأثرية منها: آلهة التحنيط وهم تمثال أوزوريس الخشبي، وتمثالي إيزيس و نفتيس و المركب الجنائزي، وتمثال أنوبيس القابع، بالإضافة إلى أدوات التحنيط من أواني وسائل التحنيط، والتوابيت.  


كما يوجد بالقاعة عدد من الحيوانات المحنطة التي كانت لها دلالات معينة لدى المصري القديم، مثل الكبش، والقطة، وطائر أبو منجل، والتمساح، والقرد.

أما أشهر المومياوات الموجودة بالمتحف، فهي مومياء الأمير ماساهرتي في تابوته، ومومياء من عصر الملك خوفو، وصناديق أحشاء الملكة "حتب"- والدة الملك خوفو- ومومياء " نفر " من عصر الأسرة الخامسة بسقارة.  

ثانيا: قاعة المحاضرات وتتسع لعدد 204 شخص وتقام بها محاضرات ثقافية تتعلق بموضوعات الحضارة المصرية القديمة وخاصة التحنيط.  

ثالثا: مكتبة زكي اسكندر وقد تبرعت عائلته بإهدائها للمتحف.

رابعا: كافيتريا وهى مجهزة بأحدث الإمكانيات.

خامسا: مطعم يضم مطبخا بأحدث الطرز الحديثة في الفنادق الكبيرة.

ليست هناك تعليقات: