أحدث المواضيع

أ ا ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز س ش ص ض ط ظ ع غ ف ق ك ل م ن هـ و ي

الخميس، 9 يوليو، 2009

توابيت المتحف المصري الجزء الثاني

التوابيت من المتحف المصري الجزء الثاني
 

تابوت إيزيس
إيزيس هى ابنة للمدعو خنسو، وربما كانت زوجة ثانية لخع-بخنت
صنع هذا التابوت على صورة إيزيس بوجهها الطويل، واضعة على رأسها شعراً مستعاراً مموجاً بشريط عريض مزين بزخارف نباتية.
كما يزين صدرها قلادة عريضة بزخارف نباتية أيضاً. ويزين أذنها قرط مصنوع من العظم أو العاج، 
كما تضع إيزيس خواتم فى أصابعها وأساور فى معصميها. وترتدى رداءاً طويلأ مصنوعاً من قطعة واحدة من الكتان الذى ينتهى بشراشيب.
ويلتف هذا الرداء خول جذعها ويغطى كتفها وقد احكم التفافه بعقدة، وتمسك إيزيس بيدها فرع نبات، ربما كان له علاقة بالميلاد والبعث.
ويحيط بالتابوت نقوش هيروغليفية.
الأبعاد الطول ١٩٠ سم  

التابوت الداخلى لسننجم

كانت مومياء سننجم مغطاة بغطاء وقناع داخل تابوت على شكل مومياء. 
وكان هذا التابوت بدوره محفوظاً داخل تابوت مستطيل الشكل
وقد نحت غطاء التابوت الداخلى على شكل مومياء سننجم بأذرع متقاطعة على الصدر وممسكة برموز الحماية والاستقرار؛ تميمة "تايت" فى يد وعامود الچد فى اليد الأخرى.

ويضع سننجم عى رأسه شعراً مستعاراً مموجاً ورباط رأس مزين بالزهور. ويزين عنقه قلادة كبيرة بزخارف نباتية، كما يضع ذقناً مستعاراً قصيراً.
وقد صنعت الأيدى والتمائم والوجه وكذلك الذقن منفصلين ثم ركبوا فى جسم التابوت. وتحمى المومياء ربة السماء "نوت" الى تفرد جناحيها على صدر سننجم. 
وأسفل نوت على جانبى التابوت نرى حارس الجبانة أنوبيس. 
وهناك منظراً آخر يمثل ربة راكعة وتلمس علامة "شن" ، رمز الحماية والبعث. ومن ضمن المشاهد الأخرى على التابوت، منظر لسننجم وهو يشرب الماء من نوت، وتأتى الماء من شجرة جميز. 

وجوانب التابوت مزينة بتصاوير لتحوت برأس أبى منجل وأنوبيس وأبناء حورس الأربعة حابى وقب حسنوإف على اليسار وإمستى ودواموتف على اليمين
ونرى نفتيس عند رأس سننجم بينما صورت إيزيس عند قدميه، وهما تلعبان هنا دور النائحتين كما تضمنان لجسد سننجم الحماية أثناء رحلته فى العالم الآخر
الأبعاد الطول ١٨٢ سم 
 
تابوت لسننجم

عثر على هذا التابوت المستطيل لسننجم موضوعاً على زحافة متنقلة. 
وقد زودت هذه الزحافة بثقوب على جانبيها الطوليين لتسهيل نقل التابوت من مكان التحنيط إلى المقبرة.  
والتابوت مزين بمناظر من كتاب الموتى، التعويذة 1 و17.
كما أنه محاط بنص منقوش داخل إطار. 

هذا بالإضافة إلى تصوير بعض المعبودات المسئولة عن حماية المتوفى فى العالم الآخر. ومن ناحية أخرى، زين التابوت من الداخل بنص ومناظر التعويذة 18 من كتاب الموتى.
أما عن غطاء التابوت فهو أيضاً يحمل مناظر من كتاب الموتى علاوة على تصوير لأفراد عائلة سننجم.
الأبعاد الطول ٢٥٨ سم


تابوت خوفو- عنخ
يخص هذا التابوت الجرانيتى المستطيل رجل يدعى خوفو- عنخ، والذى كان رئيس أعمال التشييد الملكية. وباعتباره بيتاً أبديا للمتوفى، نحت هذا التابوت بحيث يشبة منزلاً حقيقياً. فقد نحت باب وشباك على الجانبين الطوليين. أما السطح الخارجى للجانبين القصيرين فهو مزين بمناظر لأبواب وهمية، ومنقوش عليه كتابات هيروغليفية توضح اسم وألقاب المتوفى. والجانبان القصيران من غطاء التابوت يخرج منهما ما يشبه المقابض التى يمكن أن يرفع بها الغطاء بعد وضع المومياء فى 

الداخل تابوت وغطاء تابوت سشم-نفر
اتخذ تابوت سشم-نفر وغطاؤه الشكل المستطيل. وزود غطاء التابوت بمقبض على كل جانب لحمله. وخلافاً لتوابيت الدولة القديمة التى كانت تزين عادة بالأبواب الوهمية والنوافذ، لم يزين هذا التابوت سوى نص هيروغليفى على جانبه الأيسر، غير منقوش بدقة. وكانت التوابيت تزين بالأبواب الوهمية والنوافذ حيث كان الإعتقاد المصرى القديم فى أنها تسهل دخول وخروج المتوفى أو روحه، وذلك لأن التابوت كان بمثابة المنزل للمومياء. الأبعاد العرض ٩٦ سم الطول ٢٢٥ سم الارتفاع ١١١.٥ سم تابوت 

مرس- عنخ الثالثة
تابوت للملكة مرس- عنخ الثالثة التي عثر على مقبرتها في جبانة الجيزة. و
بالتابوت نتوءان يساعدان على رفع الغطاء عنه
والتابوت نفسه مزخرف بتصوير لواجهة قصر، ومزين بنقوش مكتوبة تعطي اسم وألقاب صاحبته؛ كما تحتوي على نص بصيغة إهداء. 
الأبعاد العرض ٩٠ سم الطول ٢١٨ سم الارتفاع ٨١ سم تابوت حجرى 

بغطاء يصور الموتى
التابوت على شكل مومياء، والغطاء يصور الميت ومعه كل الملحقات التى يحتاجها. وكذلك الكفن. ويرتدى شعراً مستعاراً طويلاً يصل إلى صدره وتبدو أذنيه واضحتين ويرتدى أيضاً لحية مستعارة وقلادة عريضة مخططة ويظهر تحت القلادة ربة بأجنحة وكذلك عينى "حورس" لحمايته. 
واليدان ممدوتان على الجسم المغطى بأشرطة عليها كتابة هيروغليفية. وهذه الأشرطة تحمل الصيغة السحرية المنقولة من كتاب الموتى والتى تحمى الميت. 
ويبدو "أنوبيس" رب التحنيط وأمامه المقبرة في منظرين متقابلين منقوشين أسفل الغطاء.
الأبعاد العرض ٩٠ سم الطول ٢٥٠ سم لارتفاع ٧٠ 

سم تابوت خنسو
يحتوي تابوت خنسو على نعشين بشكل مومياء أحدهما داخل الآخر، وعلى قناع يغطي رأس المومياء.  
وصندوق التابوت مثبت بألسنة على الجانبين الطويلين وبنقر تدخل فيها الألسنة على الجانبين القصيرين. 

وكان صندوق التابوت مركبا على زلاجة مؤقتة لنقله من مكان التحنيط إلى المقبرة. والتابوت مزين بمشاهد جميلة للحياة الأخرى. 
والنصوص والمشاهد على الجانبين الطويلين مأخوذة من كتاب الموتى. 
والجانبان القصيران مزينان بالمعبودات المسئولات عن العناية بالموتى؛ سلكت ونيت؛ اللتان كانتا مسئولتين عن حماية رأس المتوفى، عند إحدى النهايتين. 
وعند النهاية الأخرى تظهر نفتيس وإيزيس اللتان كانتا مسئولتين عن حماية قدمي المتوفى. وينقسم الجانب الغربي الطويل إلى سجلين، في شكلين على كل جانب لتحوت برأس طائرأيبس. 

ويظهر اثنان من أبناء حورس الأربعة؛ إمستي إلى اليمين، ودواموتف إلى اليسار. وفي وسط السجل الأعلى مشهد من التعويذة السابعة عشر من كتاب الموتى.
ويحتوي السجل الأسفل على أربعين عمودا من نص التعويذة الأولى. 
وينقسم الجانب الشرقي الطويل إلى سجلين أيضا؛ يظهر في الأعلى تحوت مرتين على كل جانب، مع اثنين من أبناء حورس: حابي وقبح سنو اف
وهناك في وسط السجل الأعلى مشهد آخر من التعويذة السابعة عشر من كتاب الموتى. ويحتوي السجل الأسفل على 43 عمودا من نص التعويذة الأولى من كتاب الموتى. والغطاء مزين بلوحات تبين الاثني عشر معبودا جنائزيا يواجه بعضها بعضا، خنسو مع زوجته تا-ماكيت يواجهان خع-بخنت وزوجته الثانية إيزيس.  
الأبعاد الطول ٢٤٨ سم  

تابوت حجري لقطة
زَيَّنُ جسم هذا التابُوت الحَجَرِيّ للقطّ بالكامل بمناظر، بينما ُنْقَشُ الغطاء بعلامات هيروغليفية.
تُصَوِّرُ واجهة التابُوت الحَجَرِيّ قطّة كبيرة واَقِفه أمام مائدة محملة بأنواع مُختلفة من القرابين بما في ذلك خبز، جعة، رأس أوز، والقائمة الأمامية لثور. 

وتقف باستت خَلْفَ القط المغطاة تماما بلفائف المومياء. أما جوانب التابُوت الحَجَرِي فهى مزينةّ بمشاهد الربة إيزيس جالسة على علامة هيروغليفيّة وهى ناشرةُ جَنَاحِيَّتها. على اليسار، يَحملُ احد الأرباب جَرَّتى "نو" لصب السوائل. يَ
عْرِضُ ظهر التابُوت الحَجَرِيّ قطّا أمام مائدة محمّلة بالقرابين مع زهرة لوتس، علامة الِبعث وإعادة المولد
الأبعاد العرض ٤٥ سم الطول ٦٤ سم الارتفاع ٦٤ سم
 

التابوت الداخلى للملكة مريت-آمون
الملكة مريت-آمون هى زوجة الملك أمنحتب الأول ثانى ملوك الأسرة الثامنة عشرة. وهذا التابوت الداخلى يصورها على هيئة مومياء تضع على رأسها شعراً مستعاراً ينتهى بخصلتين، كما يزين رقبتها قلادة عريضة. وتتقاطع يدا الملكة على صدرها، كما أن العينين والحواجب مطعمة، أما باقى التابوت فيغطيه الزخرفة الريشية أو شكل الريش. ونقش على وسط الغطاء نص هيروغليفى طويل يطلب الهبات للملكة فيقول: الدعاء بقرابين تتكون من خبز وجعة، ثيران وطيور، الباستر وملابس وكل شئ طيب وطاهر يعيش عليه الأرباب وذلك لروح الموقرة، ابنة الملك، الكاهنة، الزوجة العظيمة للملك مريت-آمون، كرمت من أوزوريس. الأبعاد العرض 53سم والطول 1.8م

التابوت الخارجى للملكة مريت-أمون


يعد هذا التابوت الخارجى الخاص بالملكة مريت-امون زوجة أمنحتب الأول واحداً من أجمل التوابيت التى صنعت فى مصر. وقد نقش عليه شكلاً للملكة واضعة على رأسها شعراً مستعاراً طويلاً ينتهى بخصلتين تنسدلان حتى الصدر الذى تتقاطع عليه ذراعاها. - وتمسك الملكة فى كل يد صولجاناً من اللوتس رمزاً للبعث. 

وتتحلى الملكة بقلادة ذات خطوط متوازية تظهر حول الرقبة بين خصلتى الشعر المنسدلتين. اما باقى التابوت فهو مزين بأشكال ريش متوازية. - وقد نحتت هذه الأشكال فى الخشب مباشرة وليس على طبقة الجص التى تغطى التابوت. - ويوجد فى أعلى منتصف التابوت نقش نصاً هيروغليفياً يخاطب أوزوريس مطالباً إياه بمنح القرابين للملكة:" كل الاشياء الجميلة والنقية والرياح الرقيقة الآتية من الشمال. 
الأبعاد العرض ٨٧ سم . الطول ٣.١ سم 

ليست هناك تعليقات: